U3F1ZWV6ZTUyNzY0ODIxODU2MzE1X0ZyZWUzMzI4ODYxMjI0NjY2MQ==

طريقة الطبخ بالطاجن المغربي

 

طريقة الطبخ بالطاجن المغربي


الطاجين المغربي 

من أشهر الأطباق المغربية التي يشتهر بها المغرب حيث يتم تقديمه في المناسبات والمناسبات الخاصة وعادة ما يتم طهيه في وعاء فخاري مما يساعد على الحفاظ على العناصر الغذائية في مكونات هذا الطبق اللذيذ ومن أهمها: اللحوم والدجاج وبعض الخضار وسنذكر في مقالنا هناك طريقتين مختلفتين لطهي الطاجين المغربي. 

طاجن اللحم المغربي بمكونات التمر

أربع ملاعق صغيرة من الزيت النباتي.
 نصف كيلوغرام من لحم الضأن ،
 مقطع إلى مربعات متوسطة الحجم.
 حبتان من البصل مفرومة ناعماً. 
فص ثوم مفروم ناعم.
 نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
 نصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة والبهارات المشكلة. 
ربع ملعقة صغيرة زعفران. 
ثلاثمائة مليلتر من مرق اللحم.
 مائة جرام من التمر منزوع النوى ومقطع إلى شرائح كبيرة. 
نصف ملعقة كبيرة قشر ليمون. 
أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون. 
ملعقتان صغيرتان من العسل.
 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.
 أربع ملاعق صغيرة من الصنوبر المحمص.
 الكسكس جاهز للتقديم حسب الرغبة. 

طريقة التحضير

 سخني ملعقتين صغيرتين من الزيت النباتي في قدر وضعتهما على الموقد واقلي قطع اللحم فيه حتى يتغير لونها من جميع الجوانب. 
اسكبي قطع اللحم في صينية الخبز وضعيها جانبًا. 
ضعي ملعقتين صغيرتين من الزيت النباتي في نفس القدر وضعيها على الموقد. ثم يضاف البصل ويقلى حتى يصبح لونه بنيا ذهبيا ويذبل.
 نضع الثوم والزنجبيل والقرفة والبهارات المشكلة والزعفران على البصل ونقلب المكونات حتى تشم الرائحة ثم نضيف مرق اللحم. يُسكب مزيج التوابل فوق قطع اللحم. نغطي الطاجين ثم نضعه في الفرن الساخن لمدة ساعة ونصف عند درجة حرارة مائتين وعشر درجات مئوية. 
أضيفي التمر وقشر الليمون ومعجون الطماطم وعصير الليمون والعسل إلى خليط اللحوم. ضع الطاجين في الفرن مرة أخرى لمدة 20 دقيقة. 
نضع الكسكس في طبق التقديم ونسكب طاجن اللحم فوقه ونزينه بالصنوبر المحمص ونقدمه على مائدة الطعام. طاجن الدجاج المغربي المقادير كيلوغرام من الدجاج منزوع الجلد ، مقطّع إلى ثماني قطع. 
مائة وخمسون جرام أو جزرة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح سميكة مستديرة. خمسة وسبعون جرامًا أو نصف كوب من الزيتون الأخضر منزوع النوى. ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون. رشة فلفل أبيض.
 ملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي. عشرة أجنحة بصل صغيرة. 
أربع ملاعق صغيرة من البقدونس المفروم ناعماً. أربع ملاعق صغيرة من أوراق الكزبرة المفرومة ناعماً. مائة وخمسون جرام أو حبة طماطم متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم. 
2 عود قرفة. ربع ملعقة صغيرة زعفران. سبعمائة وخمسون مللترًا أو ثلاثة أكواب من الماء. مكعبان من مرق دجاج ماجي. 
طريقة التحضير: 
سخني زيت الزيتون في قدر كبيرة على النار واقلي البصل في الزيت حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. توضع قطع الدجاج على البصل وتُطهى لمدة خمس دقائق.
 يُضاف الفلفل الأبيض والزنجبيل المطحون والكزبرة المفرومة والبقدونس المفروم والطماطم وعيدان القرفة فوق مزيج الدجاج ، ويُحرّك المزيج قليلاً ، ثم يُترك على نار معتدلة لمدة خمس دقائق. أضيفي الزعفران ومرق الدجاج المجوس المكعب والماء إلى خليط الدجاج واتركي المكونات تطهى على نار خفيفة لمدة ربع ساعة. نضع الجزر فوق مزيج الدجاج ونترك المزيج مرة أخرى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة أو حتى تنضج المكونات. يُسكب طاجن الدجاج في طبق التقديم ويُرش بالزيتون الأخضر ويُقدّم ساخناً على مائدة الطعام.

طاجن اللحم 

طاجن اللحم من الأطباق الشهية التي يشتهر بها المطبخ المغربي. أصبح فيما بعد أحد الأطباق المفضلة للعديد من الأسر العربية في البلدان الأخرى. 
يمكن تقديمه كطبق رئيسي أو جانبي في الولائم المنزلية ويتم طهيه بأكثر من طريقة حسب المكونات المتوفرة في المنزل: طريقتان لتحضيره. طاجن اللحم المغربي المقادير ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. نصف كيلوغرام من لحم الضأن ، مقطّع إلى مكعبات متوسطة الحجم. قطعتان من البصل المفروم. 2 فص ثوم مفروم. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل. ملعقة صغيرة قرفة. ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
 رشة زعفران. ثلاثمائة مليلتر من مرق اللحم. مائة جرام من التمر منزوع النوى وشرائح. ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة عسل. ملعقتان صغيرتان من معجون الطماطم. 
ملعقتان كبيرتان من الصنوبر المقلي. الكسكس جاهز للتقديم ويمكن حذفه. طريقة التحضير تسخن ملعقة كبيرة من الزيت ويقلى فيها مكعبات اللحم حتى يتغير لونها من جميع الجوانب. ثم انقليها إلى طبق الخبز واتركيها جانباً.
 سخني باقي الزيت في نفس القدر الذي تقلي فيه اللحم وقلبي البصل حتى يذبل. أضيفي التوابل المختلطة والثوم والزعفران والزنجبيل والقرفة وقلبي كل شيء معًا حتى تشم الرائحة ، ثم اسكبي المرق فوقه. يُسكب المزيج فوق مكعبات اللحم في الطاجن. غطي الطاجين وضعيه في الفرن المسخن على حرارة مائتين وعشر درجات مئوية لمدة ساعة ونصف تقريباً. يُضاف عصير الليمون والتمر وقشر الليمون ومعجون الطماطم والعسل إلى مكونات الطاجن ، ثم يُعاد إلى الفرن لمدة ثلث ساعة أخرى. 
ضعي الكسكس الجاهز في طبق التقديم ، وافرد طاجن اللحم فوقه وزيّنه بالصنوبر المحمص. 

طاجن لحم بالزيتون المقادير

 كيلوجرام من أرجل اللحم.
 زيتون أخضر منزوع النوى إلى شرائح.
 2 مخلل ليمون مقطع شرائح. 
قطعتان متوسطتان من الجزر مقطعة إلى شرائح.
 فلفلان صحيان.
 زوجان من الكراث. 
قطع البصل الأخضر المفروم إلى شرائح.
 ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
 ملح 
وفلفل أسود حسب الرغبة.
 فلفل أخضر مقطع شرائح. 
فلفل أحمر مقطع شرائح.

 طريقة التحضير:

 نقطع اللحم إلى مكعبات ونتبل بالفلفل الأسود والملح. ادهن اللحم بالزيت حتى يتحول إلى اللون البني جيدًا. ارفعي مكعبات اللحم من القدر وضعيها على ورق المطبخ لامتصاص الزيت الزائد. ضعي كل الخضار في الوعاء الذي تقلي فيه اللحم وقلبي لمدة خمس دقائق. نضيف قطع اللحم ونحرك جميع المكونات. 
غطي القدر وضعيه على الموقد لمدة تتراوح بين ربع ساعة وثلث ساعة. من وقت لآخر ، حرك المكونات وأضف بعض الماء إذا لزم الأمر. اسكبي المحتويات في طبق للخبز ، غطيها وضعيها في الفرن الساخن حتى تنضج




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة