U3F1ZWV6ZTUyNzY0ODIxODU2MzE1X0ZyZWUzMzI4ODYxMjI0NjY2MQ==

كيفية عجن الخبز المغربي

 

كيفية عجن الخبز المغربي


يعتبر الخبز من المواد الغذائية الأساسية في معظم موائد العالم لقيمته الغذائية العالية ، والجدير بالذكر أن هناك طرق عديدة لتحضيره والتي تختلف باختلاف الحضارات.
 من أشهر أنواع الخبز في عالمنا العربي الخبز المغربي أو ما يسمى بالبوتو في المغرب. بما أنه لا يكاد يوجد منزل في المغرب بدون هذا الخبز اللذيذ ، سنتحدث عن كيفية تحضيره. 

مكونات الخبز المغربي :

كوب من دقيق القمح البني.
 كوب دقيق القمح الأبيض. 
ثلاثة أرباع كوب ماء دافئ.
 ملعقة كبيرة خميرة فورية. 
نصف ملعقة كبيرة سكر.
 نصف ملعقة صغيرة ملح.
 نصف ملعقة صغيرة يانسون. 
ملعقة كبيرة من بذور السمسم أو الحبة السوداء - اختياري.

 طريقة التحضير:

 ضعي جميع المكونات الجافة في وعاء عميق واخلطيها قليلاً حتى تمتزج المكونات جيدًا. نضيف الخميرة ونخلط جيداً ، ثم نضيف الماء الدافئ تدريجياً حتى نحصل على خليط طري. نضع العجينة في وعاء عميق ونغطيها ونتركها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تستريح وتتخمر وتتضاعف. نقطع العجين إلى كرات كبيرة نسبيًا ، لكن يجب أن تكون جميعها بنفس الحجم.
 نطرح كرات العجين حتى تصبح مستديرة ثم نغطيها ونتركها حتى ترتاح وتستمر عملية التخمير لنحو نصف ساعة أو حسب درجة حرارة الغرفة. 
نحفر بعض الثقوب في سطح العجين بالشوكة حتى لا تنتفخ كثيرًا أثناء عملية الخبز. ثم نضعها في الفرن على درجة حرارة مائتي ونتركها تصبح طرية وبني من الأعلى والأسفل.
 يمكن حشو الخبز المغربي بحشوات كثيرة. مثل اللحم المفروم المسلوق أو صدر الدجاج المسلوق أو أنواع الجبن حسب الرغبة. 
لحم مغربي بمقادير التمر ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. خمسمائة جرام من لحم الضأن ، مقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم. 
2 بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعماً. فص ثوم مفروم ناعم. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة. ملعقة صغيرة بهارات مشكلة. رشة زعفران.
 كوب ونصف من مرق اللحم. 
مائة جرام من التمر منزوع النوى ومقطع إلى شرائح كبيرة. ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور. 
ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة عسل. ملعقتان صغيرتان من معجون الطماطم. ملعقتان كبيرتان من الصنوبر المحمص.
 طريقة التحضير سخني ملعقة كبيرة من الزيت في قدر واقلي قطع اللحم حتى يتغير لونها من جميع الجوانب. ثم نضع قطع اللحم في الطاجن. في نفس القدر نضيف باقي الزيت ونحميه على النار ثم نضيف البصل ونقلب حتى يذبل. نضيف الثوم والزنجبيل المفروم والتوابل والقرفة المطحونة والزعفران وقلبي جيداً حتى تظهر نكهة النكهة. ثم اسكبي مرق اللحم واسكبي المرق في الطاجن فوق اللحم.
 غطي الطاجين وضعيه في فرن محمى على 210 درجة مئوية لمدة ساعة ونصف. نضيف قطع التمر وعصير الليمون والقشر والعسل ومعجون الطماطم ويوضع الطاجين في الفرن لمدة 25 دقيقة أخرى.
 يُسكب الكسكس في طبق التقديم وفوق طاجن اللحم ، ويُزين الوعاء بصنوبر محمص ويُقدم مع الكسكس المغربي

المقادير: أربعة أكواب من الدقيق الأبيض لجميع الأغراض. ملعقتان كبيرتان من الملح. ملعقتان صغيرتان من السكر الأبيض. ملعقة كبيرة خميرة. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت الذرة. كوب ورابع كوب ماء دافئ. القليل من السميد أو دقيق الذرة. 
طريقة التحضير: نحضر صينية كبيرة ، ونغلفها بقطعة من ورق الزبدة أو نرشها بالقليل من الزيت ، ونرشها بقليل من السميد أو دقيق الذرة ونتركها جانباً. نخلط الدقيق والملح والسكر في وعاء كبير ونصنع حفرة في وسط الخليط ونضيف الخميرة. أضف بعض الماء إلى الخميرة وحركها بلطف بأطراف أصابعك لإذابة الخميرة.
 ثم نضيف الزيت وباقي كمية الماء إلى الخليط ونقلب المكونات مع بعضها حتى تتكون عجينة. اعجن العجينة في وعاء أو على سطح نظيف لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى تصبح ناعمة ومرنة. 
تقسم العجينة إلى قسمين وتوضع في الصينية المجهزة ، وتغطى بمنشفة نظيفة وتترك لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة ، حتى تتخمر وتتضاعف. تُلف العجينة على شكل قرص بسماكة مناسبة ، وتُغطى مرة أخرى وتترك في مكان دافئ لمدة ساعة تقريبًا حتى تصبح قابلة للتخمير.
 اعصر العجينة برفق لتسطيحها وتسخين الفرن إلى مائتين وخمسة وعشرين درجة مئوية. اصنع ثقبًا صغيرًا في الجزء العلوي من شريحة المعكرونة بسكين حاد أو ادخلها في عدة أماكن باستخدام شوكة.
 اخبزي الخبز في فرن محمّى لمدة 20 دقيقة أو حتى يتحول لونه إلى اللون البني الذهبي. أخرجي الخبز من الفرن وضعيه في سلة الخبز واتركيه يبرد.

المكونات خمسمائة جرام دقيق متعدد الاستعمالات. أربعمائة وأربعون مليلترًا من الماء الدافئ. ملعقة كبيرة من الخميرة في المرة الواحدة.
 السكر. يانسون. هبة البركة. نصف ملعقة كبيرة ملح. سميد ناعم قليلا لتشكيل الخبز. طريقة التحضير: نضع الدقيق والخميرة والسكر واليانسون وبذور العليق في وعاء عميق ونخلط المكونات جيداً. نضيف الماء الدافئ للخليط مع محاولة مزج المكونات حتى تتشكل عجينة ، ثم يضاف الملح ويعجن العجين جيداً. غطي العجينة واتركيها في مكان دافئ حتى ترتخي وتتخمر وتصبح ضعف حجمها. 
اضغطي على العجينة لأسفل ولفيها برفق برفعها عن المركز ، ثم تغطيتها مرارًا وتكرارًا في مكان دافئ حتى تتخمر مرة أخرى. اقلب العجينة مرة أخرى برفق واتركها تتخمر مرة أخرى وكرر هذه الخطوة مرتين أو ثلاث مرات حتى تصبح العجينة مرنة وناعمة. نظف سطح الطاولة جيداً ، ورش الكثير من السميد الناعم عليه ورطب يديك بقليل من الماء. تقسم العجينة إلى كرات صغيرة وتشكل كرات العجين على سطح الطاولة ، مع رش السميد حتى تغمر كرة العجين بالسميد. 
توضع كرات العجين على منشفة مطبخ نظيفة مع رش الكثير من السميد. افردي كرات العجين وغطيها بقطعة قماش نظيفة واتركيها في مكان دافئ حتى تخمر وتتضاعف في الحجم. سخني مقلاة كبيرة على نار متوسطة. 
ضعي كرة من العجين في المقلاة الساخنة ، وغطيها بغطاء كبير ، واتركي رغيف الخبز ناعماً ومنتفخاً وبني قليلاً. اقلب رغيف الخبز على الجانب الآخر واستمر في الخبز دون تغطية المقلاة. اخبز كمية العجين كاملة بنفس الطريقة.
 ارفع أرغفة الخبز من النار وضعها في سلة الخبز أو على شبكة وقدمها على الفور ، أو يمكن حفظها وتقديمها لاحقًا.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة