U3F1ZWV6ZTUyNzY0ODIxODU2MzE1X0ZyZWUzMzI4ODYxMjI0NjY2MQ==

فيتامينات يحتاجها الجسم في فصل الشتاء!

 

فيتامينات يحتاجها الجسم في فصل الشتاء!



عندما يأتي الشتاء ، عادة ما تكون الفيروسات ونزلات البرد ونقص المناعة والشعور بالخمول في وفرة. ومن ثم ، يحتاج الجسم إلى فيتامينات معينة ليتمكن من مقاومة الأمراض التي تنتشر خلال هذا الموسم بالذات من العام. بالإضافة إلى ذلك ، تحارب هذه الفيتامينات البرد وتساعد الجسم على الشعور بالدفء. لذلك ، قام موقع Daily Mail بإدراج الفيتامينات الرئيسية التي يجب تناولها بانتظام للحفاظ على صحة الشتاء ومناعة.


* فيتامين "د": نقص فيتامين "د" ضار جدا لجسم الإنسان ، بما في ذلك هشاشة العظام وآلام العضلات وارتفاع ضغط الدم والسكري. هذا الفيتامين هو هرمون حقيقي مهم لجهاز المناعة. مع حلول فصل الشتاء ، يكون التعرض للشمس محدودًا ، مما يعني أن فرص الحصول على فيتامين د أقل. في حين أن استهلاك بعض الأطعمة مثل السلمون والبيض ومنتجات الألبان يمكن أن يكون مصدرًا لهذا الفيتامين ، إلا أنه لا يكفي لأن أشعة الشمس تظل المصدر الرئيسي للبشرة والعظام. أهم الأعراض التي تدل على نقص فيتامين "د" هي:


ألم في العظام والأطراف وصعوبة في الحركة عند الاستيقاظ خاصة في فصل الشتاء.
السمنة: ارتفاع نسبة الدهون في الجسم له تأثير سلبي على مستويات فيتامين "د" في الدم. لأن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أن الدهون الزائدة ستقلل من كمية الفيتامين.

* فيتامين ج: يقوي هذا الفيتامين جهاز المناعة في مكافحة الالتهابات التي تنتشر في الشتاء مثل نزلات البرد والسعال وارتفاع درجات الحرارة. بالإضافة إلى كونه مضادًا للأكسدة ، فإنه يستخدم أيضًا في تجديد الجلد والوقاية من أمراض القلب وعلاج الأسنان. يوجد في العديد من المنتجات مثل الحمضيات مثل البرتقال والليمون ، وفي الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والفلفل.

الحديد: من فوائد الحديد للجسم أنه يدخل في تركيب الهيموجلوبين. يشكل الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم لإكمال عملية الأكسدة ، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين ويخرج أثناء عملية الزفير. تشمل بعض فوائد الجسم للحديد أنه يشارك أيضًا في تخليق الإنزيمات المسؤولة عن أكسدة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي يحتاجها الجسم دائمًا ، خاصة في فصل الشتاء.
- مركب فيتامين "ب": وهو مكون من فيتامينات ب 1 وب 12 معًا ويجب تناوله في فصل الشتاء حيث يساعد في علاج التهابات الشفة والفم ووبر ويحافظ على نعومة البشرة. نقصه يسبب فقر الدم. توجد في المنتجات الحيوانية مثل البيض والخضروات الورقية وكبد الدجاج والأسماك.
أوميغا 3: ليس فيتامين بل حمض دهني ، لكن من الضروري تناوله في الشتاء لأنه يحافظ على نسبة الكولسترول الجيد في الدم "HDL" ويقي من آلام المفاصل التي تكثر هذا الموسم ، وحتى يقوي العظام لأنه يزيد من نسبة الكالسيوم في الدم ويوجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل وبذور الكتان والجوز.








تعتبر الفواكه والخضروات والفواكه الطازجة والمجمدة المصادر الرئيسية للفيتامينات ومضادات الأكسدة لأنها تقوي جهاز المناعة في الجسم وتحسن مقاومته للأمراض الفيروسية.

وأضافت أنه يمكن استبداله بمخلل الملفوف الغني بفيتامين سي والبكتيريا المفيدة للأمعاء.

ولفت الخبير إلى أهمية فيتامين (د) الذي يعاني منه الجسم عادة في فصل الشتاء لقصر وقت النهار. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الأرق والاكتئاب. في هذه الحالة ، قد يحتاج الجهاز العصبي إلى "مكمل تقليدي" من المغنيسيوم بفيتامين ب 6.

ينصح الاختصاصي بضرورة احتواء النظام الغذائي على مواد عالية البروتين ، مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان. بعد كل شيء ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى البروتين في الجسم إلى انخفاض المناعة.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة